افضل مقال لمعرفة اسباب وعلاج ضعف التركيز "طرق زيادة التركيز"

افضل مقال لمعرفة اسباب وعلاج ضعف التركيز "طرق زيادة التركيز"

أسباب ضعف التركيز
سألني أكثر من مشارك في محاضرة ألقيتها أمس في العاصمة لندن، وحضرها نحو 400 شخص، عن السبب الذي يدفعهم إلى عدم التركيز أثناء التحاور مع جليسهم أو أثناء محاولة إنجاز مهمة تتطلب تركيزا ذهنيا. ولأن هذا السؤال تكرر على استحياء حينا، وعلى انفراد حينا آخر، من عدد من الحضور بعد المحاضرة التي دعاني إليها مؤتمر الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في احتفالية مرور 63 عاما على إنشائه، ولأن هذا السؤال تحديدا هو أحد أكثر الأسئلة التي تردني في دوراتي التدريبية، فإنني آثرت الإجابة هنا لتعم المنفعة.
هناك أسباب عدة تجعل الفرد يفقد تركيزه أثناء التحاور مع الآخرين أو أثناء ذروة انهماكه في تأدية عمل ما، منها أسباب ذات صلة بالبيئة المحيطة وسلوكه، وأخرى بيولوجية ذكرتها في مقال سابق بعنوان «كيف نركز جيدا في الحوار؟».
ففي دراسة حديثة أجرتها جامعة لندن على قبيلة نائية في أفريقيا حافظ أهلها على البقاء في الريف، وقبيلة أخرى انتقل أفرادها للعيش في مناطق حضرية، أظهرت النتائج ما «فاق توقعات» الباحثين، حيث تبين أن الجماعات الحضرية (القبيلة المتمدنة) أظهرت صعوبة في تركيز الانتباه في اختبارات متنوعة أعدت لهم مقارنة بأفراد القبيلة التي حافظت على بقائها في الريف.وكان أحد الأسباب يعود إلى أن «الناس في المجتمعات الحضرية يتمتعون بمحفزات تنبيه أكثر، حيث يتحلون بإفراط من حيث استخدام البصر والأصوات»، وهي أحد الأسباب التي تشتت تركيزهم بحسب تقرير نشرته «بي بي سي».
وهذا الأمر واقعي في رأيي، إذ نجد أن هجمة الاتصالات بكل أنواعها تحيط بنا وصارت أحد أسباب تشتيت الانتباه ولم نعد نتمكن من التركيز بهدوء لنصف ساعة.
وبعد أن كان التلفزيون هو شاغلنا انخفضت نسبة مشاهدته لدى أكثر من كان مولعا بمشاهدته في العالم، وهم سكان الولايات المتحدة، لمصلحة الإنترنت والانشغال بالهاتف ومغرياته حسب دراسة حديثة قرأتها. ولذا فنحن أحوج ما نكون إلى العودة إلى التركيز الشديد لأنه يضاعف الإنتاجية ويشعرنا بلذة الفهم والتعلم والتفاعل. وأحد أفضل النماذج التي قرأتها ما دعا إليه ديفيد آلن في كتابه الرائع «Getting Things Done» وهو التركيز الشديد لمدة نصف ساعة أو 15 دقيقة في عمل ما من دون أي مقاطعة بعدها استراحة لمدة دقيقتين ثم تجديد التركيز حتى ننجز المهمة المطلوبة. أما التركيز في الحوار فيتطلب أن يحسن المتحدث اختيار الموضوع المناسب للمستمعين وألا يثقل على أسماعهم ولا يستأثر بالكلام حتى لا ينفض الناس من حوله أو يفتر تركيزهم. والمستمع كذلك، يتوقع منه أن يأخذ قسطا مريحا من النوم وطعاما معتدلا، إذا كان حريصا على المحافظة على تركيز عميق طوال ساعات اليوم أو في اجتماع أو محاضرة مهمة بعيدا عن ملهيات التكنولوجيا التي صارت أكثر ما يشتت تركيزنا وانتباهنا.

علاق ضعف التركيز

1)عدم تناول وجبة الإفطار

الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم.
هذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إلى انحلالها.

2) الإفراط في تناول الأكل.
الأكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغ , مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية

3)التدخين
يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر.

4) كثرة تناول السكريات
كثرة تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء،
مما يسبب سوء تغذية الدماغ وربما يتعارض مع نمو المخ.

5) تلوث الهواء
الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا.
استنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ.

6) الأرق ( قلة النوم)
النوم يساعد الدماغ على الراحة .
كثرة الأرق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ.

7) تغطية الرأس أثناء النوم
النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون
ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.

8) القيام بأعمال أثناء المرض
العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه.

9) قلة تحفيز الدماغ على التفكير
التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ . قلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.

10) ندرة الحديث مع الآخرين
الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ.

11)الـعاده الــسريه
ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا.





السيسيى , مرسى , ياهو , مسنجر , العقارات , التسويق الالكترونى , التسويق , المبيعات , مندوب , وظائف , التسويق العقارى , الاسلاميه , الاخوان , مصر القوية , العروبه , القاهرة للزيوت والصابون , الابجدية , الاطفال , جودى , تشويق ,الحب , الجنس , العقارات , شقق , شقق بمدينة 6 اكتوبر , شقق بمدينة نصر , شقق ,محمود , السقا , فكراوى  feekrawy , fekrawy , t;vh,n , hgud,k, , الفيس بوك , الفيس , بوك , تويتر , تنيطر , اليويتيوب , youtube , السيسي , السلام هو الحل , اخوان ,الاخوان



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق