احترف الكتابه على الانترنت

احترف الكتابه على الانترنت


الكتابة لمواقع الإنترنت لا تشبه الكتابة للورق. الناس يقرأون في الإنترنت بشكل مختلف. إنهم يقرأون/يستعرضون، يقفزون بسرعة من وحدة مضمون إلى التالية. الناس مُوجّهون للنشاط أكثر في الإنترنت. إنهم يرتبطون بشبكة الإنترنت كي يقوموا بشيء. على الكلمات أن تحثّ من أجل القيام بفعل ما.
 

أمامكم 10 قواعد لكتابة مضامين للإنترنت بشكل فعّال.
1)      اعرفوا قرّاءكم
2)      فكّروا مثل الناشرين
3)      واظبوا على كتابة نصّ قصير وبسيط
4)      اكتبوا مضمونًا فعّالا
5)      ضعوا روابط لمضمون الكتابة
6)      اكتبوا وفق الشكل الذي يبحث عنه الناس
7)      اكتبوا عناوين ناجحة
8)      اكتبوا خلاصات، جملا وفقرات ناجحة
9)      صنّفوا المضمون لديكم بسرعة
10)  التحرير. التحرير. التحرير.

1) اعرفوا قرّاءكم
كلّ كتابة مؤثرة تبدأ بمعرفة القرّاء. اكتبوا لقرّائكم، وليس للأنا الخاص بكم. قرّاؤكم ليسوا "الجميع". الكتابة الأكثر تأثيرًا للإنترنت تتمحور حول الاحتياجات المميَّزة لأنواع قرّاء معرّفين بدقة. هل قارئتكم من الطبقة الوسطى، لديها ولدان وتعيش في فيلا؟

فكروا مثل قرّائكم. مرّة في الشهر، تحدّثوا مع قرّائكم. اقرأوا ما يقرأونه. هل يوجد نمط مشترك للمضامين المكتوبة لهم؟ استخدموه. ضعوا صورة للقرّاء على الحائط. لا يُفترض أن يكون لديكم أكثر من ثلاثة حتى خمسة أنواع من القرّاء.

2) فكّروا مثل الناشرين
النشر هو إحضار المضمون الصحيح للإنسان الصحيح في الوقت الصحيح وبالسّعر الصحيح. النشر يمكّن من الانتباه للمضامين. النشر يحثّ على العمل. النشر هو البيع بواسطة المضامين.

ذات مرّة - في العام 1995 - إذا كنتم تتصفّحون مواقع إنترنت تابعة لشركات طيران، كنتم ستجدون في صفحة الدخول صورة كبيرة لطائرة. اليوم، ستجدون شرحًا عن كيفية
شراء تذكرة وكذلك معلومات عن حملات خاصة. ما هي المعلومات التي بحوزتكم وتدفع للعمل فعلا؟ ضعوه على صفحة الدخول إلى موقعكم.

3) واظبوا على كتابة نصّ قصير وبسيط
في النشر، عادة ما يكون الأقلّ دائمًا أكثر. تذكّروا أنّ الكلمتين اللتين تصفان قرّاءكم هما "قليلو الصبر". فيما يلي تعليمات حول طول النصوص:
    * العناوين: 6 كلمات على الأكثر
    * الجمل: 12-16 كلمة
    * الفقرات: 30-55 كلمة
    * المستندات: 400 كلمة على الأكثر

تخلصوا من جميع كلماتكم البرّاقة. الكتابة المؤثرة ليست تلك المغرورة. بل إنّها الكلمات التواصليّة، فهي تحثّ على النشاط. اكتبوا بشكل بسيط. توصّلوا إلى الاستنتاج، وعندها توقفوا.

4) اكتبوا مضمونًا فعالا أقوى كلمات اللغة هي "أنت". اكتبوا من وجهة نظر القرّاء. القرّاء وصلوا إلى موقعكم حتى يفعلوا شيئًا. مضامينكم يجب أن تكون بنمط يدعو لفعل شيء. كلّ جملة يجب أن تحثّهم على الشراء، الاشتراك أو التبرّع.
5) ضعوا روابط لمضمون الكتابة
الإنترنت هو روابط واتصالات. النصّ في الإنترنت هو مضمون مُصنّف وله روابط. لا تقودوا قرّاءكم أبدًا إلى درب بلا مخرج في موقعكم.

كتبت هذا المقال حتى أثير انطباعكم بمعرفتي حول الكتابة للإنترنت.

فيما يلي الخطوات التي أرغب في أن تأخذوها بعين الاعتبار:
 *    اقرأوا أكثر عن ورشاتي حول الكتابة للإنترنت
    *
اتصلوا بي بخصوص احتياجاتكم المتعلقة بمسائل إدارة المعرفة
    * انضمّوا كمشتركين إلى مجلتي الإلكترونية الأسبوعية "تفكير جديد"
    * اقرأوا مجانًا فصلا من كتابي "مرشد أسلوب الكتابة للإنترنت"
    * قوموا بتنزيل فصل من كتابي "مرشد أسلوب الكتابة للإنترنت" مجانًا (PDF 219 Kb)

6) اكتبوا وفق الشكل الذي يبحث عنه الناس
اكتبوا بطريقة تمكّن من يبحثون من الوصول إليكم. لذلك، استعملوا الكلمات التي يستخدمها جمهوركم الهدف. قبل البدء بالكتابة، عليكم أن تجلسوا وتخطّطوا الكلمات الرئيسية التي ستستخدمونها في النصّ.
ابحثوا في محرّكات البحث عن كلمات تظهر في المواقع التي تتوجّه إلى الجمهور الهدف خاصّتكم. استخدموا الكلمات الأكثر رواجًا في تلك المواقع.

7)  اكتبوا عناوين ناجحة
العناوين هي المضامين الأكثر أهميّة، وسبب ذلك هو:
*    لأنّ الأشخاص يقرأون/يتصفّحون، ولذلك فإنّ مادة المعلومة الأولى التي يقرأونها عادة هي العنوان. إذا لم تكن مثيرة لاهتمامهم فقد تخسرونهم.
   *
وجّهوا مبرمجي الموقع لإدخال العنوان في Titleالصفحة. هذا ما يراه المتصفّحون في محرّكات البحث.
    *استخدموا العنوان كنصّ يربط الصفحة مع صفحات أخرى في الموقع. هكذا يفهم القرّاء أنهم وصلوا إلى الصفحة
      التي أرادوها.

حين تكتبون عنوانًا:
    * اهتمّوا أن يكون مؤلفًا من ستّ كلمات على الأكثر.
    * انتبهوا إلى أن العنوان يشمل جميع الكلمات الرئيسية الهامّة.
    * احذفوا أكثر ما يمكن من النعوت وكلمات الربط.
 *    كونوا دقيقين وواضحين. احذفوا الاقتباسات لمصادر خارجيّة. امتنعوا عن الفذلكات.
 
8)  اكتبوا خلاصات، جملاً وفقرات ناجحة
الملخّص هو: من/ ماذا، أين، متى وكيف. انقلوا المضمون بأربعين كلمة على الأكثر. هدف الملخَّص هو جعل الناس يرغبون في القرّاءة أكثر. اهتّموا بأن يكون قصيرًا ومباشرًا.

يجب أن تتألف الجمل من 12-16 كلمة. الفقرات من 30-55 كلمة. تذكّروا: الناس يقرأون/يتصفحون. إذا لم تكن الجملة الأولى مثيرة لاهتمامهم سينتقلون إلى نصّ آخر. لذلك، ابدأوا الفقرة بجملة تشير إلى حقيقة.

9)صنّفوا المضمون لديكم بسرعة
إذا كان لديكم أكثر من 10 صفحات في الموقع، عليكم تجميعها في مجموعات. لكلّ مجموعة اسم. اسم المجموعة يجب أن يوضّح لقرّائكم ما هي المضامين التي تشملها المجموعة. كذلك، يجب أن يكون الاسم قصيرًا لكي لا يُثقل على تفاصيل الموقع.

10)  التحرير. التحرير. التحرير.
إذا كان في الإمكان، اطلبوا من شخص آخر أن يقوم بتحرير مضامينكم.
إذا كنتم تحرّرون مضامين شخص آخر:
    * قوموا بذلك بصبر.
    * التحرير الجيّد قد يستغرق 30-50 بالمائة ممّا استغرقته كتابة المضمون الأصليّ.
    * قوموا بالتحرير على ثلاث مراحل تقريبًا.
    * أوّلاً، حرّروا أسلوب الكتابة ولهجتها. اسألوا الأسئلة التالية: هل هذا واضح؟ ماذا يحتاج؟ هل توجد طريقة أقصر
       لكتابته؟
    *  اتركوا فحص القواعد والإملاء حتى النهاية.
    * في التحرير النهائيّ، اطبعو المادة. خذوا مسطرة. ضعوها في نهاية المادّة واقرأوا من النهاية إلى البداية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق