يقصد بالتسويق
كافة الجهود التى
تبذل من أجل التعريف بالسلعة موضوع التسويق ، وإيجاد الطلب عليها لأجل بيعها
،ويدخل فى نطاق ذلك دراسة السوق ودراسة السلعة ، ووضع الأهداف والسياسات التسويقية
ومنها الدعاية والإعلان والعلاقات البيعية ……… ونحو ذلك .
ويقصد بالبيع
تنفيذ كافة
الإجراءات اللازمة لبيع السلعة وتوصيلها إلى العميل وتحصيل قيمتها ، ويدخل فى نظاق
ذلك : وضع الخطط البيعية وتنفيذها والرقابة وتقويم الأداء البيعى والمشاركة فى
اتخاذ القرارات اللازمة لتنمية الإيجابيات وعلاج السلبيات لتحقيق الأهداف .
وفى المنشآت الكبيرة
يتضمن
الهيكل التنظيمى قسمين : قسم التسويق ، وقسم المبيعات ،
مع تحقيق التكامل التام
والتنسيق الفعال بينهما ، بينما فى المنشآت المتوسطة والصغيرة يصعب الفصل بينهما
حيث يقوم رجل البيع بأعمال التسويق .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق