كيف تحقق مشاهدة قوية لمنشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعى

كيف تحقق مشاهدة قوية لمنشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعى

يفضل الكثيرون أن تكون ممارسة أعمالهم أو أحداث حياتهم المهمة عبر الفيسبوك، ويتسآلون دوما عن أفضل الأوقات لنشر موضوعاتهم المهمة. من هنا انتشرت دراسات كثيرة تؤكد أنها تستطيع تحديد أفضل الأوقات للنشر عبر الفيسبوك، لكن الغريب أن معظمها تتضارب نتائجها مع بعضها البعض، لذا يرى الخبراء أن أفضل أوقات النشر تتعلق بجمهورك ونوعيته، وببذلك لمزيد من الجهد، والتفكر بشأن معجبيك، وبتحديد أهداف واضحة محددة بجداول زمنية، لذا فأفضل نصيحة هى أن تركز على فهم جمهورك وتشير الدراسات إلى أن منشورات الفيسبوك تتلقى أكبر قدر من التفاعل عليها خلالhttp://cdn.sabq.org/files/investigations-image/1360.jpg?262097 الثلاثين دقيقة الأولي، لذا عليك أن تستهدف الوقت الموجود فيه جمهورك على الفيسبوك. لذلك قم أولا بتحديد من هم جمهورك وانظر فى الخريطة العمرية والجنسية لهم، فربما يكونوا مختلفين عما تعتقده، وابحث دوما فى الصفحات الخاصة بهم من خلال فحص علامة الإعجاب، وإذا كانت قاعدة معجبيك كبيرة، احرص أيضا على التعرف على أماكن تمركزهم لأن ذلك قد يؤثر فى توقيت زيارتهم للفيسبوك وفقا للموقع الجغرافى واختلافات التوقيت.
أما الخطوة التالية فهى أن تحاول تخيل كيف يبدو شكل اليوم لدى جمهورك، فمثلا يمكنك أن تتساءل: هل جمهورك من الأمهات أم أنه فى معظمه من الطلاب، أومن العاملين من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة، وإذا استطعت الإجابة على سؤال نوعية الجمهور ستعرف بالتالى الوقت المناسب لمخاطبته. بعد ذلك تأتى النصيحة الثالثة وهى المتعلقة بتطبيق ما تعلمته من خلال فحص العوامل الديموجرافية والمكانية لجمهورك، وحاول الاستفادة بالإحصات التى يقدمها الفيسبوك. وهناك كم ضخم من هذه المعلومات منها على سبيل المثال أن هناك عددا متزايدا من الناس يدخل إلى الفيسبوك من الموبايل مقارنة بالأجهزة المكتبية، وأن عدد المستخدمين النشطين يزيدون عن 751 مليون شخص شهريا، وأن من يملكون هواتف ذكية يقضون وقتا أطول من غيرهم فى متابعة الفيسبوك أكثر حتى من استخدامهم لخدمات جوجل. ومن المعلومات التى يمكن الاستفادة بها فى هذا المجال أن80% ممن تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشر والرابعة والأربعين يقومون بمراجعة هواتفهم الذكية بمجرد استيقاظهم، وهو ما يعنى أن المعجبين بنشاطك يقومون بمراجعة ما قمت بنشره مع بداية يومهم، وهو ما يعنى أن لديك فرصة جيدة للنشر فى هذا الوقت، ويقول بعض الخبراء أن النشر خلال الفترة من السادسة والنصف صباحا، وحتى الثامنة والنصف تحقق نتائج عظيمة.
وتشير المعلومات المنشورة أيضا إلى أن أصحاب الهواتف الذكية يميلون إلى مراجعة الفيسبوك قبل وبعد وأثناء تناول الوجبات، وأن حوالى 86% ممن يستخدمون الإنترنت عن طريق الموبايل يقومون بذلك أثناء مشاهدة التلفاز، وهؤلاء غالبا يقضون فى تصفح الشبكات الاجتماعية خلال الإجازات ضعف الوقت الذى يقضونه فى تصفحها خلال أيام العمل.
وتذكر أن ما بين الخامسة والثامنة مساء ليس بالضرورة الوقت المناسب لنشر موضوعاتك بسبب وجود آخرين يقومون بالنشر خلال هذا الوقت، أى أنك ستدخل فى منافسة مع مئات الأصدقاء الذين يقومون بالنشر عبر صفحات معجبيك، وأيضا مع العديد من المنافسين. وقد لاحظ خبراء موقع سوشيال ميديا توداى أن معظم ما يقومون بنشره يجد الاستجابة الكافية عندما يقل النشر من قبل الأطراف الأخري، لذا حاول أن تبحث عن نقطة التقاء بين عاملين، هما: أفضل وقت تشعر بأن جمهورك متواجد فيه، وتلك اللحظات التى يقل فيها النشر من قبل المنافسين والجهات الأخري.
ولاحظ أن الدراسات أثبتت أن أكثر من نصف المستخدمين يتصفحون الفيسبوك أثناء عدم وجودهم فى العمل أو المدرسة، بينما تكون ساعات الذهاب للعمل أو الرجوع منه، هى ذروة الدخول إلى الفيسبوك من قبل مستخدمى الموبايل، على الرغم من خطورة هذا الفعل أثناء القيادة، وهو ما يعنى أن أمامك فرصة كبيرة للنشر خلال هذه اللحظات، والخلاصة الآن أن أفضل اللحظات للنشر هى الصباح الباكر، وفى الفترة الواقعة بين الرجوع من العمل، وتناول الغذاء ووقت النوم، بينما حاول تجنب الفترة من التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء، لأنها فترة العمل.وكذلك بعد تناول العشاء لأنها فترة مشاهدة التلفزيون، وتجنب أيضا فترة إجازات نهاية الأسبوع.

هناك تعليق واحد :