أساسيات المهارة والكفاءة البيعية لرجل البيع

أساسيات المهارة والكفاءة البيعية لرجل البيع


عملية البيع ليست وظيفة جامدة تقليدية مكتبية بل تتسم بالحركية والحماس والحمية فى كل خطواتها لأنها تتم فى بيئة تنافسية حامية الوطيس ، وفى إطار ذلك  يجب أن يعرف رجل البيع المسئوليات والمهام الجسام التى يجب عليه القيام بها بكفاءة .
ولقد خلص علماء وخبراء الإدارة والتسويق إلى أن أساسيات هذه الأعمال تتمثل فى الآتى :
أولاً : دراسات السوق والسلعة والتنبؤ برقم المبيعات المتوقع طبقاً للأسس العلمية والأصول المهنية وباستخدام الأساليب العلمية المتقدمة المعاصرة . 
ثانياً : تحويل رقم المبيعات المتوقع إلى هدف استراتيجى مطلوب تحقيقه وذلك فى ضوء الأهداف العامة للشركة .
ثالثاً : ترجمة رقم المبيعات المستهدف إلى خطة وبرنامج أداء ، وهذا فى صورة الموازنة التخطيطية للمبيعات المحللة حسب الأصناف والمناطق والمراكز والمنافذ والشهور .
رابعاً : تنفيذ العملية البيعية ومن خطواتها :
1 ـ البحث عن العميل والحصول على الطلبية .
2 ـ اتخاذ إجراءات تجهيز الطلبية داخل الشركة .
3 ـ اتخاذ إجراءات تسليم الطلبية للعميل .
4 ـ اتخاذ إجراءات تحصيل ثمن الطلبية .
5 ـ متابعة خدمات ما بعد البيع .
6 ـ متابعة شكاوى العملاء ومحاولة حلها .
خامساً : المتابعة الدائمة للعملاء ومحاولة جذب عملاء جدد من خلال التواجد الدائم فى السوق والاتصال المستمر بالعملاء .
سادساً : الرقابة وتقويم الأداء عن طريق المقارنة الدورية بين المخطط المستهدف والأداء الفعلى ، وتحليل الاختلافات ودراسة أسبابها وأنواعها وذلك باستخدام تقارير المراقبة .
سابعاً : المساهمة اتخاذ القرارات اللازمة لتنمية الإيجابيات وعلاج السلبيات أولاً بأول .
ثامناً : دراسة ردود فعل أثر القرارات الجديدة على تحقيق المستهدف .
وهكذا تدور الدورة السابقة وفى كل مرة يحدث التطوير إلى الأفضل .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق